عربي ودولي

بلينكن: الكرة بملعب إيران لتقرر المشاركة في مفاوضات للعودة للاتفاق ضمن مجموعة 5+1 "

4 آذار 2021 09:41

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الولايات المتحدة لا تزال بعيدة عن اتخاذ خطوة بشأن تخفيف العقوبات عن إيران مشيراً أن  واشنطن كانت واضحة للغاية بشأن عودة إيران للامتثال بالتزاماتها بموجب الاتفاقية النووية.

واضاف بلينكن أن إيران تتحرك في الاتجاه الخاطئ وتواصل التنصل من القيود المفروضة بموجب الاتفاق مستطرداً

" إذا عادت إيران إلى التزاماتها فستفعل واشنطن الشيء نفسه وسيشمل ذلك تخفيف بعض العقوبات ، طريق الدبلوماسية مفتوح والكرة بملعب إيران لتقرر المشاركة في مفاوضات للعودة للاتفاق ضمن مجموعة 5+1 "

وفي شأن آخر تعهد وزير الخارجية الأمريكي  بأن واشنطن لن تستخدم القوة لإسقاط الأنظمة، معتبرا أن التدخلات السابقة شوهت سمعة الديمقراطية الأمريكية.

لفت بلينكن إن "إدارة الرئيس جو بايدن ستسعى إلى تغيير المسارات التي اتبعت سابقا لتغيير الأنظمة في البلدان الأخرى من التدخلات العسكرية المكلفة، إلى إجراء حوارات دبلوماسية".

 ورأى أن "التدخلات الأمريكية السابقة شوهت سمعة الديمقراطية وفقدت ثقة الشعب الأمريكي"، مشددا على "أننا سنقوم بالأمور بطريقة مختلفة.. لن نشجع على الديمقراطية عبر التدخلات العسكرية المكلفة أو بمحاولة الإطاحة بالأنظمة الاستبدادية بالقوة. لقد جربنا هذه التكتيكات في الماضي. ورغم حسن النية، إلا أنها لم تنجح".

وأضاف: "جهود إدارة بايدن ستسعى إلى تشكيل سياسة خارجية جديدة تتعارض مع انعزالية دونالد ترامب "أمريكا أولا"، كما ستسعى إلى تجنب الانتقادات التي تعتبر أن الولايات المتحدة تتدخل في كل بلدان العالم من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية".

Digital solutions by WhiteBeard