خمسة فوائد صحية لأوراق نبتة اليقطين

علوم وتكنولوجيا

خمسة فوائد صحية لأوراق نبتة اليقطين

3 آذار 2021 16:39

تعتبر أوراق اليقطين واحدة من تلك النباتات التي تحمل سرا بعض الفوائد الصحية التي لا تصدق والتي يجهلها العديد من الناس، خاصة أن العديد منا لا يعلم الكثير عن اليقطين نفسه حتى، حيث تحتوي أوراق اليقطين على كمية صحية فيتامين A وفيتامين C ومعادن مثل الكالسيوم والحديد.

وبصرف النظر عن فوائد فيتامين A التي توفرها الأوراق، فهناك أيضا العديد من الفوائد للبشرة، حيث أن الكمية الجيدة من فيتامين C الموجود فيه يساعد في تسريع التئام الجروح وتشكيل النسيج الندبي، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد والأسنان.

لكن هذه ليست الفوائد الصحية الوحيدة لهذا النبات الرائع، فهو يحارب السرطان ويزيد من الخصوبة ويمنع العدوى ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ويعالج التشنج ويحارب مرض السكري، بالإضافة إلى كونه عاملا مضادا للشيخوخة.

والجدير بالذكر أنه من المهم أيضا ملاحظة أن أوراق اليقطين تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى، والتي تشمل البوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد وفيتامين H وفيتامين B6 وفيتامين A وفيتامين C والمغنيسيوم والفوسفور والثيامين والنياسين والألياف الغذائية والريبوفلافين والنحاس والمنغنيز والبروتينات.

فيما يلي خمس فوائد صحية لا تصدق لأوراق اليقطين:


1-يحارب السرطان:

أصبح السرطان تدريجياً أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم ، و قد أصبح الآن اسما مألوفا عندما يتعلق الأمر بالأمراض المزمنة التي نخشاها جميعا، و خلافا لما كان عليه الحال من قبل عندما كان من النادر العثور على شخص مصاب بالسرطان ، فقد أصبح الأمر أشبه بمرض ينتقل عن طريق الهواء في الوقت الحاضر، و لحسن الحظ ، فإن وجود خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات في أوراق اليقطين يمكن أن تساعد في مكافحة هذا المرض المخيف، إضافة إلى ذلك ، فإن محتواه الغني من الكلوروفيل و المركبات الفينولية و السابونين و الفلافونويدات و الجليكوزيدات و الفيتوستيرول ، التي تمتلك خصائص قمع كيميائي ، تجعل من الممكن لهذه الأوراق منع نمو السرطان.


2-يعالج التشنج:

يمكن تفسير التشنج كاضطراب على أنه حركة مفاجئة وعنيفة وغير منتظمة للجسم، والتي تكون ناجمة عن تقلص لا إرادي للعضلات ومرتبط بشكل خاص باضطرابات الدماغ مثل الصرع ووجود سموم معينة أو عوامل أخرى في الدم، أو الإصابة بالحمى لدى الأطفال، ولحسن الحظ، فقد استخدم ممارسو الطب البديل أوراق اليقطين للوقاية من هذا الاضطراب وعلاجه لسنوات طويلة. حيث يتم تقطيع الأوراق الصغيرة وخلطها مع ماء جوز الهند والملح ويتم تخزينها في زجاجة إلى حين الحاجة إليها لشربها.


3-يزيد من الخصوبة:

أظهرت العديد من الدراسات أن أوراق اليقطين يمكن أن تكون حيوية للغاية عندما يتعلق الأمر بمعالجة مشاكل العقم، حيث أظهرت خصائص مضادات الأكسدة التي تشمل حمض الأوليك وفيتامين A والقلويدات وحمض اللينوليك التي تحتويها أوراق اليقطين بكثيرة أنها تساعد في تعزيز وظائف الخصيتين لزيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.


4-يساعد في السيطرة على مرض السكري ومحاربته:

إن التأثير الخافض لسكر الدم لأوراق اليقطين معروف منذ القدم، فهو يساعد في خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي في السيطرة على مرض السكري، كما وأظهرت العديد من الدراسات أن المستخلص المائي لأوراق اليقطين يعمل كخصائص مضادة لمرض السكري، والتي تساعد على تقليل وتنظيم مستوى الجلوكوز لدى مرضى السكري، وهذا مرتبط بوجود مركبات أسيتات الإيثيل والسكريات في الأوراق، وهي خصائص مضادة لمرض السكري.


5-يقوي جهاز المناعة:

نظرا للمحتوى الغني بالفيتامينات والمعادن الموجودة في أوراق اليقطين، فقد ثبت أنها تقوي جهاز المناعة بشكل كبير، خاصة أنها تدعم أجهزة الجهاز المناعي المختلفة مثل الغدد الليمفاوية والنخاع العظمي والغدة الزعترية.


المصدر: مجلة Pulse
Digital solutions by WhiteBeard