الملح قد يقلل من انتفاخ وتورم المعدة

علوم وتكنولوجيا

الملح قد يقلل من انتفاخ وتورم المعدة

2 آذار 2021 18:43

يؤثر انتفاخ وتورم المعدة على ثلث البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد خلصت دراسة جديدة إلى أن تقليل تناول الملح يمكن أن يقلل من هذه الحالة الصحية المزعجة.

كما وقال الباحثين أن تقليل نسبة الألياف التي يتم إدراجها في النظام الغذائي اليومي الذي نتناوله، بجانب تقليل تناول الملح، يمكن أن يساعدنا أيضا في محابة انتفاخ المعدة، وخاصة لأولئك الذي يعانون من متلازمة القولون العصبي، حيث يعاني أكثر من 90 % منهم من انتفاخ شبه دائم في المعدة، الأمر الناتج عن تراكم الغازات في القناة الهضمية بسبب محاولة بكتيريا الأمعاء تكسير الألياف أثناء عملية الهضم.


حيث يقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور (نويل مولر): " إن انتفاخ المعدة هو أحد الشكاوى الرئيسية والشائعة في مشاكل الجهاز الهضمي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن أن يتفاقم لدى بعض الأشخاص بسبب اتباع نظام غذائي غني بالألياف، وقد أشارت نتائج دراستنا إلى أنهم قد يكون أولئك الأشخاص قادرين على تقليل انتفاخ المعدة من خلال تقليل تناولهم للألياف والصوديوم (الملح)."

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاستنتاجات تأتي من دراسة أجريت على 412 شخصا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، والتي جمعت أيضا بيانات حول معاناتهم من انتفاخ المعدة، حيث وجد الباحثين خلال الدراسة أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف يقلل من خطر الإصابة بانتفاخ المعدة بنسبة تصل إلى 41 %.

كما أدى اتباع نظام غذائي منخفض الملح إلى تقليل خطر الإصابة بانتفاخ المعدة بنسبة وصلت إلى 27٪.


والجدير بالذكر أن الرجال معرضون بشكل خاص لتأثير الألياف الغذائية على انتفاخ المعدة مقارنة بالنساء، كما ولم يعرف بعد كيف يسبب الملح انتفاخ المعدة، على الرغم من أن العلماء يعتقدون أن ذلك قد يكون بسبب قدرته الكبيرة على حبس الماء.

وقد قال الدكتور (مولر): " نحن نفترض أن تناول الملح يمكن أن يغير ميكروبيوم الأمعاء بطريقة تعدل إنتاج البكتيريا للكبريتيد أيضا، الأمر الذي يمكن أن يزيد من خطر حدوث انتفاخ المعدة."


المصدر: مجلة Spring
Digital solutions by WhiteBeard