اكتشاف الجين الذي طور ثلث أمراض السرطانات

علوم وتكنولوجيا

اكتشاف الجين الذي طور ثلث أمراض السرطانات

2 آذار 2021 17:06

للسرطان أشكال عديدة ومختلفة، ولكل منها تأثير مدمر مختلف على الجسم، وعلى المستوى الجيني أيضا، فإن العديد من هذه السرطانات متشابهة، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن استهداف جين معين قد يمنع ثلث السرطانات من التطور.

فقد قال باحثون في شيكاغو أنهم استهدوا خلال دراستهم الجديدة الجين GLI1، الذي يلعب دورا أساسيا في مساعدة السرطان على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

حيث وجد فريق من معهد ستانلي مان لأبحاث الأطفال في مستشفى (آن وروبرت إتش لوري) للأطفال في شيكاغو أن إيقاف تشغيل جين GLI1 يمكن أن يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر خارج نطاق السيطرة، وهذه واحدة من الخصائص الرئيسية في نمو السرطان.


وقد قال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور (فيليب لاناسون): " من الأبحاث السابقة، نعلم أن جين GLI1 يقود تكاثر الخلايا السرطانية، وأن هذا الجين يحفز تعبيره الخاص أيضا، وقد وجدنا أنه في الخلايا الجذعية الجنينية البشرية الحية، يمكن إزالة المنطقة التنظيمية الخاصة بجين GLI1، مما يقضي على تعبيره الجيني ويوقف مفعوله أيضا، فهذه النتائج واعدة ويمكن أن تشير إلى هدف علاجي للسرطان."

كما استخدم الدكتور لاناسون وفريقه تقنية تحرير الجينات CRISPR لإزالة منطقة الارتباط من جينات GLI1 في الحمض النووي للخلايا الجذعية الجنينية البشرية.

فبدون هذه المنطقة المحددة، وجدت الدراسة أن جينات GLI1 تظل كامنة وغير فعالة، مما يتعارض مع القدرة الطبيعية للجين على دفع نمو خلايا الدم والعظام والأعصاب للتحول لخلايا سرطانية مختلفة.


كما تجدر الإشارة إلى أن مؤلفي الدراسة قد لاحظوا أن فائدة جين GLI1 تنتهي بعد الولادة، عندما ينتهي الجنين من تحويل الخلايا الجذعية إلى مكونات مختلفة من الجسم، حيث يمكن أن يؤدي تنشيطها بعد هذه النقطة إلى انقسام الخلايا غير الطبيعي ونمو الورم السرطاني الذي يدمر الأنسجة السليمة.

كما ويقول الباحثين أن جين GLI1 له علاقة بحوالي واحد من كل ثلاثة سرطانات بشرية، فإلى جانب جعل الخلايا تتكاثر، يمكن لجينات GLI1 النشطة أيضا أن تزيد من هجرة الخلايا السرطانية، وتجعل المرض أكثر مقاومة للعلاج الكيميائي.


المصدر: موقع Study Finds
Digital solutions by WhiteBeard