عربي ودولي

تسونامي قادم بعد وقوع ثلاث زلازل في المحيط الهادي

10 شباط 2021 19:18

أعلنت الوكالة الجيولوجية الأميركية عن وقوع 3 زلازل تفصل بينها دقائق فقط، في مواقع قرب الفلبين وإندونيسيا ونيوزيلندا. موضحة أن الزلزال الأقوى ضرب بالقرب من نيوزيلندا.

وأوضحت الوكالة في تقريرها مساء اليوم أن قوة الزلزال في نيوزيلندا سجلت في البداية بقوة 7.5 درجات، قبل تعديله إلى 7.7 درجات ويقع مركزه على عمق 6 أميال جنوب شرقي أرخبيل جزر لويالتي مشيرة إلى أنه لم ترد تقارير أولية عن وقوع إصابات أو أضرار على الأرض من جراء الزلزال. 

وكان زلزالان رئيسيان آخران قد ضربا جنوب غربي سومطرة في إندونيسيا، وبالقرب من الفلبين.

وشدد مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادي" (NWS)

على أن الزلزال الذي ضرب جزر "لويالتي" قد يتسبب في "موجات تسونامي خطيرة خلال الساعات الثلاث المقبلة.

وأوضح المركز أن ارتفاع أمواج التسونامي سيتراوح بين 0.3 ومتر واحد فوق مستوى المد في بعض سواحل فيجي ونيوزيلندا وفانواتو بالإضافة إلى حدوث موجات أصغر في دول أخرى بالمنطقة، من بينها أستراليا وجزر كوك وساموا الأميركية.



من جهتها أكدت وكالة أستراليا وقوع تسونامي بعد زلزال بقوة 7,5 درجة ضرب جزيرة لويالتي جنوب المحيط الهادي.

وأوضحت الوكالة أن السلطات النيوزيلندية طلبت من سكان أقصى الشمال الساحلي الابتعاد عن الشواطئ والواجهات البحرية خشية ارتفاع مستوى مياه المحيط في أعقاب الزلزال.

بدورها توقعت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث أن تشهد مناطق ساحلية في نيوزيلندا تيارات قوية وغير اعتيادية وارتفاعًا لا يمكن التكهن به لمستوى المياه عند الشاطئ في أعقاب الزلزال على مقربة من جزر لويالتي.

وأضافت الوكالة أن على الأشخاص الموجودين في البحر أو قريبًا منه (على طول الساحل الشمالي) أن يخرجوا من البحر ويبتعدوا عن الشواطئ ومناطق على الساحل والمرافئ والأنهر ومصبات الأنهر

وردنا
Digital solutions by WhiteBeard